14 ديسمبر 2012

البروبيوتيك..ماذا تعرف عنها؟ وماهي فوائدها الصحية؟

البروبيوتك

ما هي البروبيوتكس؟

هناك القليل من الناس الذين لم يسمعوا عن المعجزة الطبية الحديثة و المعروفة بـ"البروبيوتك". وكما يدعي فإنها تساعد في علاج المشاكل الصحية مثل الامساك و الاسهال و الوقاية من البرد. و بدأ دخول البروبيوتك الي الاطعمة، المشروبات و المكملات الغذائية. فما هي حقيقة البروبيوتكس؟ وكيف تعمل؟ وهل هي آمنة لنا لنتناولها؟

دعنا نبدأ بالحقائق المتعلقة بالبروبيوتكس. أصل الكلمة يوناني مكون من مقطعين: {برو} وهي تعني  "تعزيز" أو "تزويد"  و {بيوتك}: وهي تعني "حياة".  هناك الكثير من الجدل حول تعريف البروبيوتك. فمنظمة الاغذية و الزراعة بالامم المتحدة تعرف البروبيوتك بأنها " كائنات دقيقة مجهرية والتي عندما يتم تناولها بكميات مناسبة تمنح فوائد صحية للمضيف". نعم، هي بالفعل كائنات حية ومعظمها بكتيريا. و بالطبع سوف يتبادر الي ذهن الكثير مضادات البكتيريا و المضادات الحيوية  عندما نذكر البكتيريا. حيث تقوم هذه المنتجات بقتل البكتيريا إذن فلما نأخذ منتجات بها بكتيريا حية؟ ..الامر كله يتعلق بالتوازن.

يحتوي جهازنا الهضمي علي ما يسمي بالبكتيريا "النافعة" و البكتيريا "الضارة" وتكمن الصحة المثالية في الحفاظ علي التوازن بين هذين النوعين من البكتيريا. بعض الاشياء مثل الادوية، الامراض وبعض العوامل البيئية يمكن أن تحدث خللا في هذا التوازن هل يستطيع جسمك أن يتعامل مع هذا الخلل بنفسه أم أنه يحتاج الي اضافة البروبيوتكس الي وجبتك؟ هذه السلسلة سوف تساعدك علي اتخاذ قرارك.


إقرأ أيضا :

  • ماهي الاغذية التي تحتوي علي البروبيوتكس؟
  • ماهي الاثار الجانبية والمخاطر الصحية التي قد تنتج عن تناول البروبيوتكس؟
  • كيف يجب أن يتناول الناس البروبيوتكس؟

قد يعجبك أيضا:

البروبيوتيك..ماذا تعرف عنها؟ وماهي فوائدها الصحية؟
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

2 تعليقات

غير معرف
1/06/2013 2:12 ص مسح التعليق

بارك الله فيك على هذا الموضوع , مع تمنياتي لك بالتقدم والنجاح في كتاباتك .

رد
avatar
1/06/2013 8:18 م مسح التعليق

مشكور أخي العزيز. وشكرا علي تشريفك

رد
avatar

Booking.com