17 مارس 2016

أمراض الكلي و ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع و الكلي:
يسمس ضغط الدم المرتفع بالقاتل الصامت لانك يمكن أن تعيش به لمدة سنوات دون أن تشعر. في كثير من الحالات لا يعرف سبب ارتفاع ضغط الدم و لكن بعض الاشخاص يكونون أكثر عرضة مثل كبار السن ، أولئك الذين ينتمون لعائلات لها تاريخ طبي لضغط الدم المرتفع ، السمنة، عدم ممارسة الرياضة البدنية، تناول الملح بكميات كبيرة في الطعام، حبوب منع الحمل للنساء.
و يوجد علاقة وطيدة بين ارتفاع ضغط الدم و أمراض الكلي حيث أن أمراض الكلي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم و كذلك فإن ارتفاعلا ضغط الدم قد يسبب أمراض الكلي ابتداء بإرتشاح زلال في البول ثم قصور بالكلي ثم الفشل الكلوي.
و للوقاية من أمراض الكلي عند مرض ضغط الدم المرتفع
ينبغي لاالسيطرة علي الضغط
تجنب الادوية التي تؤدي الي تدهور و ظائف الكلي
الاقلال من الملح في الطعام
أداء التمارين الرياضية
الاقلاع عن التدخين
انقاص الوزن
المتابعة المستمرة عند الطبيب المختص
ضغط الدم المرتفع و الكلي


و اخيرا لم تعد أمراض الكلي بمثل خطورتها من قبل بسبب التقدم التكنولوجي و العملي الذي كان الطب من أكثر المجالات استفادة منه حتي الفشل الكلوي الذي كان يثير الخوف و الرهبة أمكن قهره و السيطرة عليه. و لكن ستظل دائما الوقاية  خير من العلاج  وقد حاولت في هذا الكتيب أن ألقي الضوء علي بعض طرق الوقاية من  أمراض الكلي المختلفة وأهمية الاكتشاف المبكر لامراض الكلي المختلفة و أهمية الاكتشاف المبكر لامراض الكلي المزمنة حتي نحمي أنفسنا و نقيها بإذن الله من شرور هذه الامراض.  



تابع باقي مواضيع السلسلة:

قد يعجبك أيضا:

أمراض الكلي و ارتفاع ضغط الدم
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com