23 مارس 2016

حصوات الكلي

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الحصي:

الحصي الناتجة عن الالتهابات الصديدية المتكررة وهي عادة ما تصيب الاطفال في الدول النامية وتتكون في معظم الاحوال في المثانة وقد تؤدي الي الارتجاع البولي.

الحصي الناتجة عن عيوب خلقية بالكليتين تؤدي الي بطء سريان البول خلالهما و ركوده في مناطق معينة منها وهي عادة حصي صغيرة كحبيبات الرمل و يبقي معظمها داخل نسيج الكلي و يخرج القليل منها مع البول.

الحصي الناتجة عن زيادة تشبع البول بأنواع معينة من الاملاح لاسباب وراثية أو مكتسبة نذكر منها أملاح الاوكسالات و الكاليسيوم و حصي البوليك و مادة السيستيين و غيرها و يمكن التعرف علي ذلك من خلال تحليل البول كيميائيا و ليس من خلال مجرد ظهور بعض البلورات لبعض الاملاح في البول .
حصوات الكلي

و هناك مجموعة من الحصوات لايعرف سبب تكوينها و إن كانت هناك علاقة احصائية بين الافراط في تناول البروتينات الحيوانية خاصة اللحوم و بين تكون هذه الحصوات و لذلك ينبغي معرفة بعض الاغذية الغنية ببعض الاملاح ويمكن التقليل منها في حالة تسببها في تكوين الحصوات مثل:

الكاليسيوم: اللبن- الزبادي- الجبن- الكريمة- الدقيق- الفاصوليا- اللوبيا – المكسرات
الاوكسالات: الطماطم- السبانخ- البنجر- البقدونس- البطاطا – المانجو- الفراولة- عصير البرتقال- الشاي- القهوة- الشوكولاته- الكاكلو- الفلفل- التوابل

قد يعجبك أيضا:

حصوات الكلي
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com