4 ديسمبر 2012

الإيدز..بداية النهاية

الإيدز


بعد 30 سنة و30 مليون حالة وفاة، بداية نهاية مرض الايدز تلوح في الافق وذلك طبقا لاكتشافات مذهلة للعلماء في ورقة بحثية جديدة حيث قالوا "نحن في لحظة استثنائية من التفاؤول وذلك بسبب استجابة فيروس نقص المناعة المكتسب".

هناك أمل كبير أن الوباء المدمر الذي يؤثر علي حوالي 34 مليون شخص حول العالم علي وشك الانتهاء ويأتي هذا التفاؤل من أن هناك أدوية تقلل خطر الانتقال الجنسي بنسبة حوالي 96%، كذلك وجود مصل فعال ضد الايدز (لايزال تحت الاختبار)، أضف الي ذلك دواء "Truvada" أول دواء للوقاية من المرض معترف به من قبل منظمة الدواء و الغذاء الامريكية، وأخيرا وجود مريض شفي تماما من الايدز و االمعروف بإسم "مريض برلين".

جيل جديد خالي من الايدز "في متناول أيدينا"

قال الرئيس أوباما "اننا نقف عند نقطة تحول في كفاحنا ضد الايدز، وبالعمل معا يمكننا أن ندرك فرصتنا التاريخية لتحقيق ذلك الكفاح ووضع حد له". كما كشفت الحكومة الامريكية عن "مخطط "عالمي طموح لمساعدة حتي الدول الاكثر تضررا في تحويل دفة الامور ضد هذا الوباء.
وتقول هيلاري كلينتون أن الاصابة انخفضت بنسبة 50% في 25 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل في السنولت الاخيرة.وكانت نسبة الانخفاض الا كثر بين الاطفال، وهذا يظهر مدي التقدم نحو أجيال خالية من مرض الايدز.

متي سنري نهاية مرض الايدز؟

في كل عام تحدث حوالي 2.5 مليون اصابة جديدة علي الصعيد العالمي.ولكن يتم فقط معالجة 1.4 مليون منهم بإستخدام مضادات الفيروسات وهذا لا ينقذ حياتهم فقط ولكنه يقلل بصورة كبيرة خطر انتشار هذا المرض للاخرين. في الولايات المتحدة الامريكية 1/3 الحالات التي يتم تشخيص اصابتها بالايدز لا تتلقي أي علاج وذلك لعدم مقدرتهم علي تكاليفه.
ويعرف ٍأحد التقارير بداية النهاية للايدز بأنه الوصول لنقطة  التي عندها العدد السنوي للحالات الجديدة يقل  عن عدد الحالات السنوية التي تضاف للعلاج.وطبقا لمعدلات التقدم الحالية، سوف نصل الي هذه النقطة بحلول عام 2012 طبقا لما يتوقعه هذا التقرير.

ولكن بالعمل الجاد و الشاق لاختراع أدوية فعالة، يمكن أن تكون نهاية مرض الايدز مبكرا بحلول عام 2015. وهذا يتطلب معالجة 140,000 حالة اضافية سنويا و مضاعفة الجهد لمنع حدوث اصابات جديدة.

العلاج المبكر للايدز يقلل خطر الانتشار

من أهم التقدمات في علاج و الوقاية من المرض:
الاكتشاف أن العلاج المبكر للايدز بمضادات الفيروسات، هو وسيلة فعالة للوقاية. حيث تقلل فرص الانتقال بنسبة 96؟%.
دواء "Truvada"، أول دواء للوقاية من الايدز. حيث أظهرت دراسة شملت 4,700 من الازواج الذين يحمل أحدهم الفيروس أن نسبة الانتشار قلت بنسبة 75% عند أخذ هذا الدواء. ويعطي هذا الدواء للاشخاص الغير مصابين بالفيروس و الذين قد يتعروضون لاشخاص مصابين.
ختان الذكور، عامل فعال في الوقاية من انتشار المرض بنسبة 60%.

قصة نجاح
علي مر الاعوام الماضية, هناك تقدم مدهش في طلب العلاج، ففي عام 2002 كان هناك 300,000 حالة مصابة تتلقي العلاج مقارنة بـ 8 مليون حالة اليوم.
واحدة من هذه الحالات هي "ميتوليسي ثازي" المولودة من أم مصابة بالفيروس في زامبيا.وكانت الطقلة علي وشك الموت عندما بلغت 11 شهرا.ولكن بعد تلقيها العلاج تغيرت حالتها تماما في 90 يوما وهي الان طفلة صحيحة تبلغ من العمر 5 سنوات. والادهش من ذلك أن "ميتوليسي" لديها أخ غير مصاب بالفيروس وذلك لان الام تعالجت. وتعد هذه القصة مثال ملهم لإنتاج أجيال خالية من الايدز إذا توسعنا في العلاج.

قد يعجبك أيضا:

الإيدز..بداية النهاية
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com