5 يناير 2013

ما هي الفوائد الصحية للبروبيوتيك؟

الفوائد الصحية للبروبيوتيك

قد تبدو البروبيوتيك جديدة علي صناعة الأغذية والمكملات الغذائية، لكنها بدأت معنا من النفس الأول. ففي أثناء الولادة يأخذ المولود البكتيريا من خلال قناة الولادة. لا يأخذ المولود هذه البكتيريا الجيدة عندما تتم الولادة قيصريا ولهذالسبب يمكن أن يٌفسر لماذا يعاني الاطفال المولودون بالولادة القيصرية من بعض أنواع الحساسية، ويكون جهاز المناعة لديهم أقل من جهاز المناعة الأمثل، وكذلك انخفاض مستويات البكتيريا الموجودة في الأمعاء.

ويُعتقد أن البروبيوتيك تحمينا بطريقتين. الأولي هي الدور الذي تقوم به في جهازنا الهضمي. فنحن نعلم أن جهازنا الهضمي بحاجة إلى توازن سليم بين البكتيريا الجيدة والضارة، لذا ماذا يحول دون هذا حدوث هذا؟ يبدو أنه أسلوب حياتنا هو المشكلة والحل. اختيار الاطعمة الخاطئة، والضغط العصبي، وقلة النوم، والإفراط في تناول المضادات الحيوية والأدوية الأخرى، والتأثيرات البيئية كل هذه الاشياء يمكن أن تحول الكفة لصالح البكتيريا الضارة.

عندما يكون الجهاز الهضمي صحي، فإنه يقوم بتصفية وإزالة الأشياء التي يمكن أن تلحق الضرر به، مثل البكتيريا الضارة، والسموم، والمواد الكيميائية، والفضلات والمنتجات الأخرى. وعلى الجانب الآخر، فإنه يأخذالأشياء التي يحتاجها الجسم  (المغذيات من الطعام والماء) ويمتصها ويساعد على إيصالها إلى الخلايا حيث تكون هناك حاجة إليها.

الفكرة ليست قتل كل البكتيريا السيئة. فجسمنا بحاجة إلي البكتيريا السيئة والنافعة كليهما. المشكلة تنشأ عندما ترجح كفة البكتيريا الضارة علي النافعة. وعادة ما يصاحب هذا الخلل في التوازن الإسهال، والتهابات المسالك البولية، وآلام في العضلات، والتعب.

الطريقة الأخرى التي تساعد بها البروبيوتيك أجسامنا هي الأثر الذي تحدثه على جهاز المناعة لدينا. ويعتقد البعض أن هذا الدور هو الأكثر أهمية. فجهاز مناعتنا هو خط دفاعنا ضد الجراثيم. وعندما لا يعمل بشكل صحيح، يمكن أن نعاني من أمراض الحساسية، واضطرابات المناعة الذاتية (على سبيل المثال، التهاب القولون التقرحي، ومرض كرون، والتهاب المفاصل الروماتويدي)، والتهابات اخري (مثل، الإسهال، وبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، والتهابات الجلد، والالتهابات المهبلية ). وبالحفاظ على التوازن الصحيح منذ الولادة، يكون هناك أمل في منع هذه الامراض. ويمكن لجهاز المناعي أن يستفيد من هذا التوازن في حالة استعادته في أي وقت، لذلك لم يفت الاوان.

إقرأ أيضا :

  • ماهي الاغذية التي تحتوي علي البروبيوتكس؟
  • ماهي الاثار الجانبية والمخاطر الصحية التي قد تنتج عن تناول البروبيوتكس؟
  • كيف يجب أن يتناول الناس البروبيوتكس؟

قد يعجبك أيضا:

ما هي الفوائد الصحية للبروبيوتيك؟
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com