17 فبراير 2013

ماذا يقول البراز عن صحتك؟

البراز أكثر من مجرد فضلات الجهاز الهضمي. حيث يمكنه أن يخبرك الكثير عن صحة جهازك الهضمي.

ما هو البراز؟


حركة الامعاء هي المحطة الاخيرة في عملية الهضم. فبعد أن يكون جسمك قد استخلص جميع العناصر الغذائية والسوائل التي يحتاجها، تتبقي الفضلات والتي تحتوي على بعض السوائل والطعام الذي لم يتم هضمه - معظمه في شكل من الألياف - وبعض الخلايا القديمة التي تتساقط من بطانة الأمعاء.

تقريبا لتران من الفضلات السائلة والصلبة تمر عبر جسمك كل يوم. الفضلات الصلبة هذه هي البراز. ويمكن أن يكون لاي تغيير في لونه، أو قوامه، أو معدله، أو حتى لرائحته دلالة مهمة لمشاكل الجهاز الهضمي.

ما هو معدل مرات الذهاب للحمام؟


العدد المعتاد من حركات الأمعاء يختلف قليلا جدا من شخص لآخر. عموما، من ثلاث مرات يوميا إلى ثلاثة مرات أسبوعيا تعتبر طبيعية. الشيء المهم  هو أن تلاحظ أي تغيير في ما هو طبيعي بالنسبة لك.

بعض الأشياء القليلة التي يجب أن تعرفها عن حركة الامعاء:

    عادة ما يُنظم عدد مرات التبرز بكمية الألياف التي تأكلها، وكمية السوائل التي تشربها، و مدى التمارين أو الرياضة التي تمارسها.
   
يحدث الإمساك عندما يكون عدد مرات التبرز أقل من المعتاد، أو يكون البراز أصلب و أجف من الطبيعي، أو إذا لم تذهب للحمام لأكثر من أربعة أيام.

 أما في الإسهال، يكون البراز سائلا وتزداد عدد المرات. وغالبا ما يكون الاسهال نتيجة لحدوث عدوي بكتيرية.

كيف يبدو البراز؟


 يجب أن تلقي نظرة على برازك. فالبراز الطبيعي له لون بني و ذلك بسبب أملاح الصفراء التي تفرزها الكبد. وإذا كان قد تم هضم طعامك بشكل صحيح، فستجد أن البراز ينزل الى أسفل المرحاض (أي لا يطفو).

وهنا بعض المسائل التي يجب أن تلاحظها:

    البراز الداكن اللون قد يكون علامة على حدوث نزيف في مكان ما في الجهاز الهضمي. إذا كان الدم ناتج من المنطقة السفلى من القولون أو الشرج، فسوف يكون البراز أحمر فاتح. أما إذا كان الدم قادم من الجزء العلوي من الجهاز الهضمي فسوف يكون البراز أسود أو في لون القطران.
   
    البراز ذو اللون الطيني قد يكون نذيرا بوجود مشكلة في الكبد أو المرارة. الأسباب المحتملة للبراز الشاحب أو الطيني اللون،التهاب الكبد الفيروسي، حصوات المرارة، أو التهاب الكبد الكحولي.

    البراز الذي يطفو يمكن أن يكون علامة على وجود عدوى معوية أو تغيير في نظامك الغذائي أدي الي دخول المزيد من الهواء في الجهاز الهضمي. كذلك الناس الذين لديهم سوء هضم، وهي حالة لا يتم فيها امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية و الدهون، غالبا ما يطفو البراز لديهم.

ما هي رائحته؟


 من الطبيعي أن يكون للبراز رائحة. وهذه الرائحة تأتي من البكتيريا الموجودة في القولون و التي تساعد على تحلل الطعام. الشيء المهم الذي يجب أن توليه اهتماما هو التغيير في رائحة البراز المعتادة بالنسبة لك. في معظم الاحيان يكون هذا نتيجة لتغير في أنواع الأكل، ولكن البراز ذو الرائحة الكريهة جدا يمكن أن تكون علامة على وجود مرض.

وهنا بعض أسباب الرائحة الكريهة للبراز:

    الداء البطني
    مرض كرون
    التهاب البنكرياس
    التهاب القولون التقرحي
    سوء الامتصاص
    عدوى

البراز، لايجب أن نتجاهله. دع طبيبك يعرف إذا كان لديك دم في البراز، أو كان لون البراز أسود أو شاحبا،أو إذا كان به مخاط أو كان يطفو في التواليت. معرفة الحقائق عن البراز شيئا مهم وله دلالة مهمة.

قد يعجبك أيضا:

ماذا يقول البراز عن صحتك؟
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

1 تعليقات:

Booking.com