21 يوليو 2015

حقائق و خرافات حول صحة قلبك

تنتشر بعض المعلومات المغلوطة عن صحة القلب، سنحاول في هذا المقال أن نبين الحقائق من خلال الاجابة علي بعض التساؤلات  الهامة و الشائعة ودحض الخرافات التي ليس لها أساس علمي.
صحة قلبك

للتمتع بقلب صحي يجب أن امارس الرياضة لمدة ساعة يوميا بصفة منتظمة؟
نعم ممارسة الرياضة مهمة لصحة قلبك ولكن ليس عليك استقطاع ساعة يوميا ااقيام بذلك، حيث توصي جمعية القلب الامريكية بممارسة الرياضة المتوسطة لمدة 30 دقيقة يوميا و علي مدار خمسة أيام في الاسبوع أو يمكن القيام برياضة عنيفة لمدة 25 دقيقة يوميا و لمدة ثلاثة أيام في الاسبوع. مثل المشي ، السباحة، او ركوب الدراجة. الهدف الحقيقي هو أن تتحرك.

السمن افضل لصحة قلبك من الزبدة؟
ليس صحيحا، الزبدة تحتوي علي العديد من الدهون المشبعة و بعض الدهون لغير مشبعة وهي ضارة بصحة قلبك. لكن حتي  بعض أنواع السمن يحتوي علي الكثيرمن الدهون الغير الضارة. حاوا ان تتاكد انها لا تحتوي علي دهون غير مشبعة. احد الخيارات الصحية البديلة هو استخدام زيت الزيتون.

أثناء الازمة القلبية، يتوقف قلبك عن النبض (الخفقان)؟
غير صحيح، أثناء النوبة القلبية، غالبا يكون القلب ما يزال ينبض الا ان الدم لا يتدفق اليه هو، الامر الذي معه يقل وصول الوكسجين الي عضلة القلب مما يؤدي الي تأثر عضلة القلب. اما الحالة التي يتوقف فيها القلب عن الخفقان تسمي "السكتة القلبية".

الالياف يمكن أن تقلل مستوي الكوليستيرول؟
صحيح، توجد الألياف في  الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والحبوب والبقوليات الأخرى. وكجزء من نظام غذائي صحي، يمكن أن تساعد على خفض الكولسترول لديك وقد تقلل فرص إصابتك بأمراض القلب. أفضل الأطعمة التي تحتوي علي الألياف هي الشوفان، وبعض الفواكه والخضار (مثل التوت والبازلاء)، والفاصوليا المجففة. كما يمكنك أيضا أن تتناول  المكملات الغذائية. ولكن الحصول على الألياف عن طريق الغذاء عادة ما يكون هو الخيار الأفضل لأنك أيضا تحصل على جميع العناصر الغذائية الاخري الموجوة قي الاغذيةا.

أمراض القلب تقتل الرجال أكثر من النساء؟
غير صحيح. عادة ما يصاب الرجال بأمراض القلب في سن مبكرة مقارنة بالنساء، الا انه بعد سن اليأس تلحق النساء بالركب. وطبقل لمنظمة القلب الامريكية في 2010 توفي عدد كبير من النساء بسبب أمراض القلب مقارنة بالرجال (400.332) امرأة مقابل (387.318) رجل.

هل يمكن أن يكون الالم في الفك الاسفل أو الصدر من الخلف علامة  لازمة قلبية؟
على الرغم من أن العلامة الأكثر شيوعا للنوبة القلبية هي ألم في الصدر أو عدم راحة، فقد لا تكون واحدة من الاعراض. قد يشتكي المريض من ضيق في التنفس، غثيان، تعرق، أو الشعور بدوار. المرأة في بعض الأحيان  يشعر المريض بعدم راجة أو ألم في أجزاء أخري من الجسم مثل، الفك أو الظهر.
تزداد نسبة الكوليسترول لدينا فقط بسبب ما نأكله؟
غير صحيح، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على الكولسترول. واحدة من أهمها هو الجينات الخاصة بك. فإذا كان والدك أو أجدادك لديهم  مستويات عالية منالكوليسترول، فهناك فرصة محتملة من أنك قد تعاني أيضا. وعلى الرغم من عمل الجينات، ال أن والنظام الغذائي يلعب دورا مهما. لذا من  الأفضل الحد من الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول والدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة. وهذا يعني محاولة تقليص اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والأطعمة المقلية والمصنعة.

ما هي نسبة الاصابة بأمراض القلب؟
لانه ليس لدنيا احصائيات حقيقة في عالمنا العربي، سنلقي نظرة علي النسبة بين المرضي الامريكيين. وفقا  لجمعية القلب الامريكية ، تقريبا هناك 84 مليون أمريكي يعناون من مرض قلبي أي واحد من كل أربعة أشخاص.

هل تقليل ملح الطعام يقلل فرص الاصابة بأمراض القلب؟
صحيح. هناك علاقة بين الوجبات التي تحتوي علي نسبة مرتفعة من ملح (الصوديوم) الطعام و ارتفاع ضغط الدم، وكذلك أمراض القلب و الجلطة القلبية. ويجب أن تعرف أن معظم الصوديوم يأتي من الأغذية المصنعة وأطعمة المطاعم ،لذا قم بقراءة الملق الموجود علي الاغذية لمعرفة كمية الصوديوم الموجودة – النسبة المسموحة للبالغين  لا ينبغي أن تكون أكثر من 1500 مليغرام من الصوديوم يوميا.

جرعة منخفضة من الاسبرين قدي تقي من حدوث أزمة قلبية تالية؟
صحيح. توصي جمعية القلب الأمريكية أن تتناول جرعة منخفضة من الاسبرين يوميا إذا كانت هناك احتمالات اصابتك بنوبة قلبية أو إذا كنت قد أصيبت بالفعل بأزمة قلبية أو جلطة. ولكن يجب التحدث الي طبيبك أولا. الأسبرين يساعد على منع تكون جلطات الدم، والجلطات هي التي تسبب معظم النوبات القلبية .

السمنة هي أكبر عامل خطورة لاصاباتك بأمراض قلبية؟
ليس صحيح. الاسترخاء  على الأريكة قد يكون أسوأ شيء يمكنك القيام به لقلبك. وفقا لتقرير CDC، 40٪ من الأمريكيين معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب لأنهم غير نشطاء. وتأتي في المقام الثاني  السمنة نسبة 34%. من بين العوامل الاخري المهمة ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط وارتفاع الكولسترول، والتدخين.

بين السيدات، ايهم يقتل عدد أكثر من المرضي أمراض القلب أم سرطان الثدي؟
مرض القلب هو المتسبب رقم واحد في حالات وفيات السيدات في أمريكا فهو يقتل سيدات أكثر من كل السرطانات مجتمعة. فمن بين كل ثلاث سيدات مصابة بمرض القلب تموت واحدة، بينما تموت واحدة من بين كل 31 سيدة مصابة بسرطان الثدي.

تناول فقط أكل خالي من الدهون لتحمي قلبك؟
غير صحيح. الاكل خالي الدهون كان احد النزعات (الاتجاهات) السابقة ولكن الان من المهم أن تأكل كل شئ بكميات متوسطة . فالابحاث أظهرت ،علي سبيل المثال، أن الناس الذين يتناولون منتجات البان كاملة الدسم ليسوا بأكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب من غيرهم. كما أظهرت أن الاطعمة المندرجة تحت قائمة خالي من الهون أو خالي من الدسم لا تزال تحوي الكثير من الملح أو السكر . و الكثر من هذا قد يكون مضرا بقلبك. فقط عليك بالوسطية.

تناول الاسماك علي الاقل مرتين بالاسبوع لقلب صحي؟
صحيح. توصي الجمعية الامريكية للقلب بتناول الاسماك مثل السالمون و الماكريل  علي الاقل مرتين اسبوعيا. حيث أن السمك هو مصدر مهم لـ أوميجا-3  اللازم لقلب صحي بالاضافة الي أنه لا يحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة الضارة . أما اذا كنت لا تحب الاسماك فيمكنك الرجوع لطبيبك لاخذ الاوميجا-3 كمكمل غذائي.  

قد يعجبك أيضا:

حقائق و خرافات حول صحة قلبك
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com