2 أغسطس 2015

15عرضا للسرطان تتجاهلها معظم النساء

راجعي طبيبك

عادة ما تكون النساء أكثر اهتماما من الرجال عندما يتعلق الامر بصحتهن. لكن كثير من النساء يتجاهلن أعراضا قد تكون مؤشرا علي الاصابة بالسرطان. سوف نتناول فيما يلي مناقشة بعض الأعراض التي يجب أن تتحدثي عنها مع طبيبك اذا ما عانيتي أيًا منها. ولا يعني ذلك أنك مصابة بالسرطان ولكن يجب أن تتحدثي الي طبيبك لاستبعاد ذلك.

فقدان الوزن غير المبرر

خسارة الوزن غير المبررة قد تكون أحد أعراض السرطان، خاصة اذا تم ذلك دون نية منك لخسارة الوزن. ويتم هذا نتيجة استهلاك الخلايا السرطانية لمخزون الجسم من الطاقة. لذا استشيري طبيبك ليقوم بعمل بعض الفحصوات والاختبارات ليحدد ما إذا كان فقدان الوزن نتيجة للسرطان –لا قدر الله- أم لسبب أخر مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية.


الانتفاخ

تعاني العديد من النساء الانتفاخ كجزء طبيعي من الدورة الشهرية. ولكن إذا استمر الانتفاخ بشكل يومي و لعدة أسابيع، استشيري طبيبك. فبعض علامات الإصابة بسرطان المبيض تشمل الانتفاخ  واعراض أخري بالجهاز الهضمي مثل  آلام في البطن أوالحوض، والشعور بالامتلاء  بسرعة حتى إذا لم تكن قد أكلت كثيرا، والإلحاح البولي. قد يقوم طبيبك يمكن بطلب  اشعة مقطعية وإجراء بعض اختبارات الدم للمساعدة في التشخيص.

تغيرات في الثدي

ينصح النساء دوما بإجراء فحص ذاتي للثدي والتحقق  من وجود أي أورام أو كتل، ولكن هناك بعض التغيرات الأخرى التي يجب أن تبحثي عنها.مثل أعراض سرطان الثدي الالتهابي والتي تشمل احمرار وسماكة جلد الثدي. بعض التغيرات الاخري التي يجب أن تسترعي انتباهك هي: وجود طفح جلدي مستمر لمدة أسابيع، وتغيرات في الحلمة، أو افرازاتفي أوقات عدم الرضاعة . أخبري طبيبك عن أي تغيرات تلاحظيها في الثدي . حيث  سيقوم بفحص ثدييك وطلب بعض الاشاعات مثل الماموجرام أو موجات صوتية علي الثدي أورنين مغناطيسي، أو قد يتطلب الامر أخذ عينة.

نزيف بين أوقات الطمث أو نزيف غير معتاد

اذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، فإن أي نزيف بين فترات الطمث المعتادة ، عرض يستوجب الاهتمام و الفحص. وكذلك النزيف بعد انقطاع الطمث.

التغيرات الجلدية

سرطان الجلد هوالسرطان  الأكثر شيوعا في  الولايات المتحدة الامريكية. الشامات غير المنتظمة في الشكل أو اللون أو غير المتناسقة قد تكون أعراض سرطانية كذلك التغير في درجات تصبغ الجلد (لونه) أو حدوث نزيف من الجلد. عند ملاحظة أي تغيرات يجب أن تري الطبيب خلال أسابيع قليلة فبعض سرطانات الجلد تكون ذات طابع عنيف مثل الميلانوما.

صعوبة في البلع

قد تكون صعوبة البلع أحد  أعراض سرطان الجهاز الهضمي، مثل سرطان المريء. لذا أخبري طبيبك ليقوم بفحصك أو اجراء بعض الفحصوات اللازمة  مثل طلب أشعة أو عمل منظار للجهاز الهضمي.

دم في المكان خطأ

راجعي الطبيب إذا لاحظتي الدم في أي مكان غير معتاد. فالدم في البراز قد يكون شيئا حميدا مثل البواسير، أو قد يكون علامة على سرطان القولون. ، كذالك الدم في البول قد يكون من أعراض سرطان المثانة أوالكلى. و أيضا السعال المصحوب بدم، يجب ألا تتجاهلي هذه الاعراض.

آلام مزعجة بالبطن مع اكتئاب

عندما يصاحب الاكتئاب آلام في البطن،فقد يكون هذا من أعراض سرطان البنكرياس. وعلي الرغم أن التفسير لذلك غير مفهوم ، الا أنه في حالة شعورك بهذه الاعراض استشيري طبيبك لاستبعاد سرطان البنكرياس كسبب للاكتئاب.

عسر الهضم

عندما لا يعود عسر الهضم لسبب محدد مثل وجبة دسمة أو الحمل، فقد يكون هذا سببا للقلق. فعسر الهضم غير المبرر علامة مبكرة من سرطان المريء أوالمعدة، أو الحلق.

تغييرات بالفم

وجود بقع بيضاء داخل الفم أوعلى اللسان قد تكون دلائل على وجود حالة سرطانية تسمى "الطلاوة" والتي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الفم. هذه الحالة منتشرة بين المدخنين. أخبري طبيبك أو طبيب الأسنان إذا لاحظتي هذه البقع.

ألم

قد يكون الألم غير المبرر علامة على السرطان. علي الرغم من أنه في معظم الحالات لا يكون كذلك ، الا أن الالم المستمر و غير معروف أسبابه يجب أن يفحص من قبل الطبيب.

تغيرات في الغدد الليمفاوية

تضخم العقد اللمفاوية تحت الإبط أو في الرقبة قد يكون علامة على احتمال وجود سرطان. وعلي الرغم أنها قد تتضخم نتيجة وجود التهاب الا أنه ينصح بمراجعة الطبيب خاصة إذا استمر التضخم لشهر أو أكثر أو كان الحجم في تزايد.

حمي(ارتفاع بدرجة الحرارة)

بعض سرطانات الدم – مثل اللوكيميا و الليمفوما-  تكون الاعراض الاولية لها هو ارتفاع درجة الحرارة.   و قد تحدث الحمي أيضا عندما ينتشر السرطان من مكان المنشأ الي ماكن أخر بالجسم.
في حالة وجود حمي غير مبررة ولا سيما المقترنة بوجود صفراء أو تغير في لون البراز، أخبري طبيبك فورا ليفحص الامر.

الارهاق

الارهاق أحد أعراض العديد من الامراض و المشاكل الصحية، ولكنه يمكن أن يكون أيضا عرضا من أعراض بعض السرطانات مثل سرطان الدم -اللوكيميا- أو سرطان القواون أو المعدة. استشيري طبيبك اذا عانيت ارهاقا غير مفسر.

سعال (كحة) مستمر

 إذا لم يكن لديك برد أوحساسية وانفلونزا، وكنت تعانين من سعال متواصل لفترة طويلة استمرت أكثر من 3-4 أسابيع، استشيري طبيبك، وخاصة إذا كنت تدخنين. حيث سيقوم الطبيب بإتخاذ ما يلزم من اجراءات.

قد يعجبك أيضا:

15عرضا للسرطان تتجاهلها معظم النساء
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com