31 يناير 2016

هل هناك علاقة بين مزيلات العرق وسرطان الثدي؟

العلاقة بين مزيلات العرق وسرطان الثدي؟

 سمعنا أن المرأة يجب أن تتجنب استخدام مضادات التعرق أو مزيلات رائحة العرق لأنها قد تسبب سرطان الثدي. هل هذا صحيح؟ وما هي المكونات الموجوده في هذه المنتجات التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان؟
ليست هناك صلة مؤكدة بين مضادات التعرق أو استخدام مزيل العرق و سرطان الثدي . ووفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( هيئة مسئولة عن تنظم الأغذية والأدوية، ومستحضرات التجميل في الولايات المتحدة،) فإن أيا من مكونات مزيلات العرق ليس معروفا بتسببه في السرطان.
العلاقة بين مزيلات العرق وسرطان الثدي؟

وأيدت احدي الدراسات الكبري هذا الكلام . حيث اجريت الدراسه علي 813 امرأة مصابة بسرطان الثدي، و 793 من النساء غير المصابات بسرطان الثدي. وطلب من هؤلاء النساء
تدوين ما اذا كن يستخدمن مزيلات العرق وهل يتم استخدامها في غضون ساعه من ازاله شعر الابط سواء بالشفرات العاديه أو الماكينات الكهربائية.
 ووجدت الدراسة عدم وجود زيادة في خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء الذين استخدموا مزيلات التعرق ، حتى عندما تم استخدام هذه المنتجات في غضون ساعة واحدة من الحلاقة، مقارنة مع النساء اللواتي سجلن عدم استخدام مزيلات الروائح ومضادات التعرق.


اما فيما يتعلق بمخاطر بعض المكونات المحددة، كان هناك جدل حول بعض المواد الحافظة والمعروفة باسم البارابين (ف الهيدروكسي حامض)، والتي توجد في العديد من مزيلات العرق، ومستحضرات التجميل. حيث ان هذه المواد تحاكي تأثير هرمون الاستروجين علي بعض الخلايا، الا ان هذا تم اثباته معمليا فقط ولم يثبت في البشر، وليس هناك أي بيانات تظهر أن التعرض للبارابين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بين البشر.

قد يعجبك أيضا:

هل هناك علاقة بين مزيلات العرق وسرطان الثدي؟
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com