27 فبراير 2016

فيروس زيكا: الاعراض و المخاطر

نبذة تاريخية عن فيروس زيكا

تم عزل الفيروس لاول مرة من غابات في أوغندة تحمل نفس الاسم (زيكا) عام 1947.كما تشير الدراسات أن البشر في هذه المنطقة من أفريقيا قد أصيبوا بهذا الفيروس.
في الفترة ما بين 1967 الي 1981، أظهرت نتائج تحاليل الدم اصابات بفيروس زيكا في بلدان افريقية أخري و في أندونيسيا (علي سبيل المثال : تنزانيا ، مصر، سيراليون،  ماليزيا، تايلاند و الفليبن).
ووجدت الابحاث أن الفيروس ينتقل الي الانسان عن طريق لسعات البعوض (بعوضة تسمي الزاعجة المصرية).
في عام 2007، تم اكتشاف أول اصابة بالفيروس خارج أفريقيا (في جزيرة ياب ). واخذ الفيروس في الانتشار الي شمال و جنوب أمريكا.
مؤخرا، منذ مايو 2015 و الي الان، حدث تفشي جديد للفيروس في البرازيل .

ما هي أسباب الاصابة بفيروس زيكا؟

يصاب البشر بفيروس زيكا عن طريق الناقلات المصابة (ببعوضة الزاعجة المصرية) و التي تنقل أيضا بعض الامراض الاخري المشابهة مثل حمي الضنك .

من الناحية النظرية، تنتقل الفيروسات عن طريق التبرع بالدم أو نقل الاعضاء وبالرغم من ذلك لا توجد حتي اليوم،  تقارير عن هذا النوع من الانتقال بأستثناء تقرير واحد عن احتمالية انتقاله عن طريق الاتصال الجنسي.

كيف ينتقل فيروس زيكا؟
ينتقل الفيروس بواسطة البعوض المصاب والذي يعمل كناقل للعدوي. لم يتم اثبات انتقال الفيروس من شخص الي شخص ، علي الرغم من أن هذا يمكن أن يحدث نظريا في بعض الحالات النادرة (مثل نقل الدم، نقل الاعضاء، الاتصال الجنسي، من الام الي الجنين).

ما هي فترة الحضانة الخاصة بفيروس زيكا؟

فترة الحضانة هي الفترة ما بين الاصابة بالعدوي و ظهور الاعراض علي الشخص المصاب. وهي في حالة فيروس زيكا من ثلاثة أيام الي 12 يوم  بعد لسعة البعوضة و تستمر الاعراض من 4 الي 7 أيام.  وفي حوالي من 60%-80% من العدوي لا تظهر أية أعراض أو علامات.

هل فيروس زيكا معدِ؟
عموما، فيروس زيكا ليس معديا من شخص  الي شخص. الفيروس يحتاج البعوض كناقل لينتشر الي البشر. وكما ذكرنا آنفا عند نقل الدم أو الاعضاء (من الناحية النظرية). بعض الطرق الاخري المحتملة هي انتقاله من الام الي الجنين، وتحت ظروف معين طريق الاتصال الجنسي .

ما هي أعراض و علامات الاصابة بفيروس زيكا؟ 


قد يعجبك أيضا:

فيروس زيكا: الاعراض و المخاطر
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com