5 يوليو 2016

علامات ارتفاع نسبة الحموضة في جسمك و كيف تجعله قلويا

لا يدري كثير من الناس ان الحمض الموجود بالجسم له مضاعافات صحية خطيرة لان الوسط الحمضي بيئة مثالية  للامراض و البكتيريا و الفطريات. بل و الاكثر من ذلك أن الاجسام مفرطة الحمضية تحرم الاعضاء الحيوية و العظام من المعادن الضرورية لكي تقوم بمعادلة الحمض و التخلص منه. و كنتيجة لذلك، يقل محتوي الجسم من المعادن كالكاليسيوم، و الصوديوم، و البوتاسيوم و المغنيسيوم بصورة شديدة تؤدي الي حدوث تدمير غير ملحوظ عبر سنوات الي أن تصل مستويات المعادن الي مستوي خطير يؤدي الي الحماض.

ويتكون الحامض نتيجة لتناول الكثير من الاطعمة المعروفة كمنتجات الالبان، و الحبوب و اللحوم و السكريات. و يؤدي تناول هذه الاطعمة الي تكون منتجات أيض حمضية و التي يتطلب من الجسم معادلتها أو إخراجها بطريقة ما. ولذلك فإنه من الضروي  تزويد جسمك بالمزيد من الاطعمة القلوية لمعادلة الحمض الذي تم تكوينه. 

المشاكل الصحية الناجمة عن زيادة نسبة الحموضة :

التهاب و تحسس اللثة
ضعف جهاز المناعة
عرق النسا، ألم الظهر، تيبس الرقبة
مشاكل بالجهاز التنفسي كضيق في التنفس، والسعال
انتشار الالتهابات الفطرية
الاحساس بالتعب و الارهاق 
مشاكل بالقلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الأوعية الدموية وانخفاض تدفق الاوكسجين،و عدم انتظام ضربات القلب
زيادة الوزن والسمنة والسكري
التهابات المثانة والكلى
زيادة الشوارد الحرة و أثرها المدمر
الشيخوخة المبكرة
الغثيان، والتقيؤ، والإسهال
هشاشة العظام، وضعفها وزيادة تعرضها للكسور.
الصداع، والارتباك، والنعاس
آلام المفاصل، وآلام العضلات وتراكم حامض اللبنيك
الحساسية، حب الشباب

ولكن،هل يستطيع الجسم بنفسه تنظيم  معامل الحموضة pH؟

نعم يمكن ذلك، ولكن هذا يجلب الكثير من الآثار الجانبية. وبإستثناء المعدة، كونها قلوية، فإن جميع الأنسجة والسوائل في الجسم متعادلة الحموضة. وعلاوة على ذلك، فإن كل أجهزة  الجسم ,بإستثناء الدم, لديها معدل واسع بخصوص درجة الحموضة لكي تحافظ علي درجة حموضة الدم. وعلى الرغم من أن الجسم يمكنه تنظيم درجة الحموضة بنفسه، الا أن ذلك يتم علي حساب بعض الاجهزة الاخري.

اعرف معامل حموضتك  PH

من المهم حقا أن تقيس معامل الحموضة الخاص بك لمعرفة المستوى الحالي للحموضة في جسمك. ويترواح المتوسط الصحي لمعامل الحموضة من 6.75 الي 7.25 أما القراءة المثالية فعند 7.36.

التذوق لوحده لا يكفي لمعرفة ما إذا كان الغذاء حمضي أو قلوي

و كمثال توضيحي علي ذلك، الليمون. ففي حين أنه يعتبر من الفواكه الحمضية، الا أنه في الواقع من الاطعمة المكونة للقلوي أثنا عملية الهضم ، حيث تتأكسد الاحماض الي ثاني أكسد الكربون  و ماء وبالتالي لا يتم انتاج حمض.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أهم المعادن القلوية في الجسم هي الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم. لذلك، فإن الأطعمة القلوية هي التي تحتوي علي نسبة عالية من هذه المعادن. ولأن معظم الأطعمة تحتوي على مزيج من المعادن الحمضية والقلوية، فإنها تعتبر حمضية إذا كانت تحتوي علي  تركيز أعلى من المعادن الحمضية والعكس صحيح.

الجسم له حدود

يُعد تناول الطعام أمرا حيويا للحفاظ على توازن نسبة الحمض و القلوي، ولأن الجسم له قدرة محدودة علي كيفية تعويض زيادة مستوي الحمض. فينتج عن هذا الجهد الذي يبذله الجسم في إعادة التوازن لبيئته الداخلية العديد من الأمراض والشعور العام بالارهاق.

وبشكل عام، يصبح الجسم أكثر حامضية إذا كانت وجبتك الاساسية تحتوي علي  الاطعمة المنتجة للاحماض مثل اللحوم والحبوب ومنتجات الألبان، والسكريات. من ناحية أخرى، الإفراط في تناول الأطعمة المنتجة للقلويات مثل الخضروات والفواكه وخضروات البحر، يجعل جسمكأكثر قلويةً. لذلك، فالحفاظ على التوازن أمر حيوي جدا.

كيف تحسن نسبة القلوية في جسمك؟

قم بقياس درجة الحموضة بشكل منتظم
اشرب الكثير من الماء (الماء القلوي إن أمكن)
إزالة الأطعمة الحمضية
استبدال الغداء التقليدي بسلطة خضراء.
استخدام أوراق الخس والكرنب.
تجنب الأطعمة المصنعة قدر الإمكان
امنع الصودا والسكر والقهوة. اشرب شاي الأعشاب والقهوة العشبية والمشروبات الخضراء بدلا من ذلك
اشرب حليب جوز الهند أو اللوز بدلا من حليب الألبان
أضف عصائر الخضراوات إلى نظامك الغذائي.

ما تأكله مهم جدا!

على الرغم من أن الحفاظ على مستويات الحموضة عند مستوي معتدل يتطلب الكثير من الجهد، الا أنه بمجرد أن تبدأ في الشعور بأنك أصبحت أكثر نشاطا وتحسنت صحتك العامة، ستجني و تقدر ثمار ما فعلت.

لا شك أن الطعام الذي تتناوله يؤثر بشكل مباشر على صحتك العامة. أو، على حد قول آن ويغمور، مؤسس معهد صحة أبقراط ،

 الطعام الذي تتناوله  إما أن يكون دواء قوي و آمن أو سُمٌ بطئ
المصدر: healthyfoodteam.com 

قد يعجبك أيضا:

علامات ارتفاع نسبة الحموضة في جسمك و كيف تجعله قلويا
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com