1 ديسمبر 2017

تطعيم الانفلونزا.. اجابات لكل الاسئلة التي تدور في ذهنك!

لماذا يجب أن يتحصن الناس ضد الانفلونزا؟
لان الانفلونزا مرض خطير يؤدي الي التنويم بالمستشفيات و في بعض الحالات الي الموت. فالملايين من الناس يصابوا بالانفلونزا سنويا و البعض منهم يموت نتيجة لاسباب متعلقة بالانفلونزا. ويقدر عدد حالات التنويم بالمستشفيات لاسباب متعلقة بالانفلونزا منذ 2010 بحوالي 710.000 بينما تقدر أعداد الموتي بـ 56.000 طبقا لمركز السيطرة علي الامراض. عادة ما يبدأ موسم الانفلونزا في أكتوبر و يستمر حتي مايو من كل عام. ويُعد تطعيم الانفلونزا السنوي كأفضل وسيلة للوقاية من الانفلونزا والحد من انتشارها، فكلما زاد عدد الناس المطعمين ضد الانفلونزا ، كلما قل انتشارها في المجتمع.

كيف يعمل تطعيم الانفلونزا؟
يعمل تطعيم الانفلونزا علي تكوين/ تطويرأجسام مضادة داخل الجسم في غضون أسبوعين من تناول التطعيم. توفر هذه الاجسام المضادة الحماية من الفيروسات الموجودة في التطعيم.
تطعيم الانفلونزا

ما هي أنواع التطيعمات المتاحة؟
هناك نوعان من تطعيمات الانفلونزا:
التطعيم الثلاثي: يوفر حماية ضد ثالاثة أنواع من الفيروسات، فيروسان من نوع أ هما (H1N1 & ) و فيروس واحد من نوع ب.
التطعيم الرباعي: يوفر حماية ضد أربعة أنواع من الفيروسات، الثلاثة أنواع الموجودة في التطعيم الثلاثي بالاضافة الي نوع أخر من فيروس ب.

هل يوجد تفضل لتطعيم عن الاخر؟
طبقا لمركز السيطرة علي الامراض (CDC) لا يوجد تفضيل لتطعيم عن الاخر. واذا كان لديك أي أسئلة بهذا الخصوص، ننصحك بمناقشة ذلك مع طبيبك.
أفضل طريقة معروفة حاليا للوقاية من الانفلونزا هي أخذ التطعيم سنويا
من هم الاناس الذين يجب أن يتم تطعيمهم؟
كل شخص من عمر 6 أشهر فما فوق يجب أن يأخذ تطعيم الانفلونزا. بالطبع تزيد أهمية التطعيم للناس الاكثر عرضة لمضاعفات الانفلونزا.

من الذي يجب ألا يأخذ التطعيم؟
الاشخاص الاقل من 6 أشهر
الاشخاص الذين لديهم حساسة من التطعيم أو أحد مكوناته.

متي يجب أن نأخذ التطعيم؟
من الافضل أخذ التطعيم قبل بداية موسم الانفلونزا بإسبوعين علي الاقل (يفضل قبل نهاية شهر أكتوير) و هذه هي المدة اللازمة لتكون الاجسام المضادة. في حالات التأخر عن هذا التوقيت، فانه لايزال التطعيم مفيد و فعال و ينصح بأخذ التطعيمفي أي وقت من موسم الانفلونزا.

لماذا أحتاج لتطعيم الانفلونزا كل عام؟
تحتاج للتطعيم من الانفلونزا كل عام لسببين: الاول هو أن مناعة الجسم من التطعيم تقل بمرور الوقت، لذلك بفالتطعيم السنوي مهم للحماية القصوي. و الثاني يرجع الي طبيعة فيرس الانقلونزا المتغيرة، حيث يتم مراجعة التطعيم سنويا و تحديثه ليلائم الفيروسات الجديدة.

هل يعمل تطعيم الانفلونزا مباشرة؟
لا. يحتاج الامر اسبوعان من الزمن لتكوين الاجسام المضادة، لذا فمن الافضل أخذ التطعيم في الخريف، قبل بداية موسم الانفلونزا.

هل من الممكن أن أصاب بالانفلونزا علي الرغم من أنني أخذت التطعيم لهذا العام؟
نعم. لايزال هناك احتمالية لحدوث هذا. وذلك لان قدرة التطعيم علي حماية الشخص تعتمد علي عدة أسباب منها العمر، الحالة الصحية للشخص، و التوافق بين الفيروسات الموجودة في التطعيم و الفيروسات المنتشرة بالفعل في موسم الانفلونزا. حيث تتحصل الفاعلية القصوي للتطعيم عند حدوث هذا التوافق، بينما تقل فاعلية التطعيم في حالة عدم وجود توافق. ولكن تذكر حتي في حالة عدم التوافق، فلايزال للتطعيم القدرة علي حماية الكثير من الناس وكذلك الحد من المضاعافات الخطيرة للانفلونزا. وذلك لان الاجسام المضادة المتكونة من تناول التطعيم يمكن أن توفر بعض الحمياة (تسمي الحماية المشتركة) ضد فيروسات الانفلونزا المختلفة ولكن ذات الصلة.

لماذا يحدث عدم توافق؟
لكي يكون التطعيم متاح في الوقت المناسب، يقوم الخبراء بإجراء ابحاث و اختيار الفيروسات التي يجب أن يحتويها التطعيم قبل دخول موسم الانفلونزا بفترة. أضف الي ذلك طبيعة فيروات الانفلونزا المتغيرة سواء من موسم الي مويم أو حتي في الموسم الواحد.

فوائد تطعيم الانفلونزا

  • يمكن أن يحميك من الاصابة بالانفلونزا.
  • يمكن أن يقلل من التنويم بالمستشفيات خاصة في الاطفال و كبار السن .
  • يُعد وسيلة حماية مهمة للاشخاص المابين بأمراض صحية مزمنة (مثل مرضي القلب، و السكري، وأمراض الصدر).
  • يوفر حماية للمرأة أثناء الحمل و بعد الولادة، كما يوفر حماية للرضيع بعد الولادة حيث تقوم الام بتمرير الاجسام المضادة له.
  • تطعيم الانفلونزا يقلل من حدة مرضك اذا أصيبت بالانفلونزا.
  • يوفر حماية للاشخاص المحيطين بك مثل الاطفال و كبار السن و الاشخاص ذويي الاراض المزمنة.


هل يمكن أن يتسبب تطعيم الانفلونزا باصابتي بالانفلونزا؟
لا. لايمكن ذلك. ويرجع هذا الي طريقة تصنيع التطعيم. حاليا هناك طريقيتين: الطريقة الاولي هي احتواي التطعيم علي فيروسات غير نشطة و بالتالي ليس لديها القدرة علي العدوي. اما الطريقة الثانية فالتطعيم لا يحتوي علي فيروسات بتاتا.

ما هي مضاعفات تطعيم الانفلونزا؟
علي الرغم من عدم قدرة تطعيم الانفلونزا علي اصابتك بالمرض ، الا أن هناك بعض الاعراض الجانبية التي قد تصاحب التطعيم، هذه الارعاض بسيطة و تسمتر لفترة وجيزة منها:
ألم، احمرار أو تورم في مكن الحقن.
ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

قد يعجبك أيضا:

تطعيم الانفلونزا.. اجابات لكل الاسئلة التي تدور في ذهنك!
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com