16 يونيو 2013

8 حقائق عن الاعتلال العصبي السكري

الاعتلال العصبي السكري هو مرض يصيب الأعصاب نتيجة مرض السكري حيث أن مرض السكري يمكن أن يدمر أعصابك مع مرور الوقت، مما يجعل من الصعب للأعصاب نقل الرسائل بين الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم. وهذا يؤدي إلى أعراض مثل أحاسيس بالحرقان والوخز وفقدان الإحساس. ويطلق على تلف الأعصاب الاعتلال العصبي السكري. ومع ذلك، اتخاذ الخطوات الصحيحة الآن يمكن أن يؤخر الاعتلال العصبي ويبطئ من تطور المرض. وهنا ما ستحتاج إلى معرفته.
التهاب الاعصاب نتيجة السكر

1. تلف الأعصاب مشهور مع مرض السكري.
حوالي نصف الناس الذين يعانون من السكري يعانون أيضا من بعض أنواع الاعتلال العصبي. فمع مرور الوقت يتم اصابة الاعصاب نتيجة مستويات السكر المرتفعة في الدم. حيث ان زيادة الجلوكوز تؤدي الي تلف جدران الاوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الاعصاب وبالتالي تلف الاغشية الدقيقة التي تحيط بالاعصاب.

2. الاعراض قد تظهر تدريجيا ووبطء لدرجة أنها تمر دون ملاحظة في أول الامر.
بعض أعراض الاعتلال العصبي هي: آلام، و حرقان، و وخذ و فقد الاحساس في أطراف أصابع اليد و القدم. بعض الاعراض الاخري تشمل عرق و تبول غير طبيعي واضطرابات في الامعاء، أو صعوبة في بلع الطعام أو الاحتفاظ به في المعدة، أو مشاكل في الانتصاب.

3. بعض الأشياء تجعل تلف الأعصاب أكثر احتمالا.
عدم ضبط مستوى السكر في الدم بشكل جيد يعزز من خطر الاعتلال العصبي.أيضا التدخين وارتفاع الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم يزيد الامر سوءا. كذلك تعاطي الكحول وزيادة الوزن قد يساهم أيضا.

4. تشخيص الاعتلال العصبي يتم عن طريق بعض الأختبارات.
جنبا إلى جنب مع الأعراض، تستخدم الاختبارات البدنية لتشخيص الاعتلال العصبي. فقد يقوم طبيبك بإختبار قدميك جيدا لترى كيف يمكنك الشعور بوخز أو، لمسة خفيفة، أوالاهتزاز، أو درجة الحرارة. تقييم قوة العضلات وردود الفعل هي اختبارات أخرى مفيدة. في بعض الحالات تتم دراسات التوصيل العصبي.

5. التحكم في مستويات الجلوكوز ومسكنات الألم هي المفاتيح الاساسية للعلاج.
أهم علاج هو تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم لمنع المزيد من تلف الأعصاب. مضادات الاكتئاب، مضادات التشنجات، أوالعقاقير الأفيونية أو المسكنات  قدتساعد في تخفيف الألم. كذلك كريمات البشرة التي تحتوي على مادة كبساسين أو ليدوكاييني يمكن أن تقدم بعض الراحة. قد تكون هناك حاجة إلى أدوية أخرى لعلاج الاعتلال العصبي الذي يؤثر على المثانة، الأمعاء، أو غيرها من الأجهزة.

6. تغيير نمط الحياة يحدث فرقا.
التجكم الجيد في مستويات الجلوكوز يحمي الأعصاب، ولذلك يجب عليك اتباع خطة أكل صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول أدوية السكري،و مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم يوميا، والتحدث مع طبيبك إذا كنت تواجه صعوبة في إدارتها. و إذا كنت تدخن، اطلب من طبيبك النصيحة حول كيفية الإقلاع عن التدخين.

7. العناية اليومية بالقدم أمر ضروري.
الاعتلال العصبي غالبا ما يصيب القدمين. إذا كنت قد فقدت الاحساس في قدميك، فيمكنك أن تصاب أو تٌجرح دون أن تحس أو تعرف. وإذا لم يتم معالجة هذه المشاكل فقد يؤدي إلى هذا الي حدوث عدوى او بتر. افحص قدميك يوميا، و ابحث عن المناطق المؤلمة، الباردة أو الساخنة، أو الخدرة، أو الجافة. كذلك ابحث عن القروح، والتورمات، وأبلغ طبيبك. نظيف قدميك وضع لوشن يوميا. ارتدِ الجوارب السميكة والأحذية المريحة.

8. اشترك مع طبيبك.
تأكد أن الطبيب يفحص قدميك في كل زيارة ويقوم بعمل اختبار شامل للقدم مرة كل عام. أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أعراض الاعتلال العصبي، لأن العلاج المبكر قد يؤدي إلى تأخير المزيد من الضرر.

قد يعجبك أيضا:

8 حقائق عن الاعتلال العصبي السكري
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com