12 يونيو 2013

ماذا تقول أظافرك عن صحتك

ماذا تقول أظافرك عن صحتك

الأظافر يمكن أن تكشف عن صحتك

"بواسطة أظافر الرجل ... يمكن استدعاء الرجل بوضوح." كما يقول المحقق الشهير شيرلوك هولمز. وإلى جانب الوظيفة، قد تكشف الأظافر عن العادات، ومستوى القلق، و بعض المشاكل صحية الاخري.




الأظافر الشاحبة

الأظافر البيضاء مع حافة لون أغمق على طرف الظفر تسمى أظافر "تيري" وغالبا ما تكون علامة على وجود مرض شديد في الكبد يسمى تليف الكبد.




الأظافر البيضاء

على الرغم من أن وجود الأظافر البيضاء منذ الولادة قد يكون وراثيا مع عدم وجود آثار على الصحة العامة، الا أنه في حال حدوثه في وقت لاحق من الحياة، قد يكون علامة على العديد من الأمراض الجهازية، بما في ذلك تليف الكبد، الفشل الكلوي المزمن، وفشل القلب الاحتقاني،السكري، ونقص ألبومين الدم المزمن، وسرطان الغدد الليمفاوية "هودجكين".


الأظافر الصفراء

و هو ما يعرف بـ "متلازمة الأظافر الصفراء" والتي تحدث في المرضى الذين يعانون من مرض رئوي خطير و التورمات الليمفاوية(lymphedema) (تورم في الأطراف). في هؤلاء المرضى، معظم إن لم يكن كل الأظافر تكون صفراء.


الأظافر الزرقاء

في هذه الحالة، تكون الأظافر طبيعية في اللون بإستثناء قاعدة الظفر(الأنسجة التي تقع تحت الظفر) تكون زرقاء اللون.  و هو علامة علي أن الدم ( أو الادق أن الهيموغلوبين) غير مؤكسد- أي غير محمل بما يكفي من الأوكسجين-. الهيموغلوبين هو البروتين الذي يحمل الأوكسجين الي جميع أجزاء الجسم.


  الأظافر المتموجة

تنقر الأظافر علامة كلاسيكية علي وجود الصدفية في الأظافر. وهذه تظهر علي شكل فتحات صغيرة في سطح الظفر. تموج سطح الظفر يظهر في المرضى الذين يعانون من التهاب جلد الأصابع. وهذا يمكن أن يكون نتيجة لالتهاب الجلد التأتبي، التهاب الجلد بالتماس، أو التهاب الجلد التماسي التحسسي.


الأظافر المتشققة

الأظافر الهشة المصحوبة بتشقق أو تكسر الأظفار، غالبا ما يكون مع كبار السن.


انتفاخ طية الظفر

الجلد الموجود حول حافة الظفر يمكن أن يتضرر جراء أشياء كثيرة. حيث يمكن أن تتلف الشعيرات الدموية نتيجة أمراض المناعة الذاتية و هذه تعطي الجلد مظهر "أكلة العث".


خطوط داكنة تحت الأظافر

هناك عدد من الأسباب لظهور خطوط بنية  أو سوداء تمتد من قاعدة إلى طرف الظفر. ولأنه ليس من الممكن معرفة مصدر اللون نظرا لأنه يتواجد في أنسجة الظفر وتحت طية الظفر، فإنه كثيرا ما يكون سببا للقلق بالنسبة للمرضى وأطبائهم. أخذ عينة قد يكون مطلوبا من أجل التأكد من أنه ليس شكلا من أشكال سرطان الجلد.




قضم الأظافر

كما هو الحال مع أي عادة غير جيدة، التعاون مع المريض ضروري لتعديل هذا السلوك. قد يكون هذا النوع من الإدمان مؤشرا على ظهور بعض الأمراض النفسية الكامنة.


الأظافر هي فقط جزء من اللغز

التغيرات في الأظافر أحيانا قد تكون مؤشرا على أمراض جهازية كبيرة. في معظم الوقت، تكون أعراض الأظافر محدودة، وتخف من تلقاء نفسها. و الصبر ضرورة في التعامل مع الأظافر لأن تغييرها بطيء. فالأظافر التالفة قد تستغرق عدة أشهر ليحل محلها أظافر جديدة.

قد يعجبك أيضا:

ماذا تقول أظافرك عن صحتك
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

1 تعليقات:

Booking.com