28 يوليو 2013

أطعمة تقيك من الامراض

 يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والبروتينات والمعادن والكربوهيدرات للحفاظ على العضلات والعظام، والأعصاب، والاجهزة، لإنتاج المواد الكيميائية والهرمونات لضمان استمرار عمل الأجهزة بشكل صحيح. وهناك المزيد من الفوائد أكثر من كونك رشيقا عند اتباع نظام غذائي صحي طوال حياتك. فهو يمكن أن يساعدك في الوقاية من الأمراض مثل السرطان والسكري من النوع 2، والتهاب المفاصل وهشاشة العظام، وأمراض القلب.

  يمكنك منع حدوث مشكلات صحية في مراحل لاحقة من حياتك إذا كنت من المحافظين على نمط حياة صحي في شبابك و مرحلة ومنتصف العمر. دعونا نلقي نظرة على بعض الأطعمة التي تساعد في منع و علاج الأمراض.

هشاشة العظام
العظام تنمو حتى أوائل الثلاثينات عندما يتم الوصول إلى الحد الأقصى لكثافة العظام. تحدث هشاشة العظام عندما يتم فقدان كثافة العظام مع التقدم في السن.ومع العمل على بناء كثافة العظام خلال سنوات شبابك  قد تكون قادرا على منع هشاسة العظام. بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في الوقاية  من المرض.

   الأسماك الدهنية والكبد ومنتجات الألبان تحتوي علي  مستويات عالية من فيتامين D، وهو ضروري لإنتاج العظام. ويمكن أيضا أن تنتج فيتامين (د) مع التعرض لأشعة الشمس. الكالسيوم في منتجات الألبان  جيد للحفاظ على صحة العظام. ممارسة الرياضة أيضا تساعد في تقوية العظام.
أطعمة للوقاية من الامراض



أمراض القلب
تشمل عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب:  سوء التغذية و الوراثة. يمكن أن تعمل أساسيات التغذية على منع وعلاج أمراض القلب. وينبغي في النظام الغذائي أن تحل  الدهون  غيرالمشبعة محل الدهون المشبعة. بعض من هذه الأطعمة تشمل:

    الجبن قليل الدسم
    حليب مقشود
    اللحوم الخالية من الدهون.


ويجب أن تكون كمية الدهون الإجمالية محدودة، ويجب الاكثار من تناول الخضار والفواكه . كذلك يجب أن تكون اللحوم مشوية لإزالة الدهون. وأيضا تناول الأطعمة مثل السلمون والماكريل التي تحتوي كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، مع اضافة فول الصويا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الكوليسترول "الضار". معظم السلع المخبوزة والأطعمة المقلية تحتوي على الدهون غير المشبعة، والتي ينبغي تجنبها.ما لم تقم أنت بطهيها بنفسك من البداية بمكونات تحافظ علي صحة القلب.

السرطان
هناك أدلة على أن بعض أنواع السرطان يمكن منعها بإتباع  نمط حياة  و نظام غذائي صحي . أشياء مثل تناول الكحوليات، وزيادة الوزن والتدخين هي من بين عوامل الخطر للاضابة ببعض أنواع  السرطان. في حين أن الاقلاع عن التدخين سوف يساعد في تجنب ذلك، وأيضا هناك بعض الأطعمة التي ينبغي تجنبها والأطعمة الغنية بالفيتامينات التي يجب أن تؤكل.

 يجب أن تأكل مجموعة كبيرة متنوعة من الخضار والفواكه يوميا، مع تجنب كميات كبيرة من اللحوم المصنعة والحمراء. تناول بعض الأطعمة مثل اللوز والخبز والحبوب الكاملة، والتي تحتوي علي الألياف اللازمة لإبقاء وزنك في النطاق المهدوف، يساعد على تقليل عوامل الخطر لديك. الالياف والكربوهيدرات المعقدة، والبروتين والمعادن توجد في البقول والحبوب والأسماك.  أوميغا 3 يوجد في الأسماك أيضا.

 يمكن للأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم  لتعمل أجهزتة  بشكل صحيح علي مساعدة الجهاز المناعي لمحاربة المرض. بعض هذه الاأغذية تشمل:

    الأفوكادو
    لوز
    بيض
    الشوكولاته الداكنة
    البقوليات مثل الفول
    زيت الزيتون

التحكم في الوزن من خلال اتباع نظام غذائي سليم يساعد على منع السمنة، والتي تعتبر أحد العوامل المسببة لأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى.  ممارسة الرياضة أيضا تقدم للجسم الكثير من الخير!

قد يعجبك أيضا:

أطعمة تقيك من الامراض
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com