20 يوليو 2013

هذه العادات تجعلك تأكل أكثر!

قد يكون من الصعب عدم مشاهدة شئ تتابعه ليلا في التليفزيون ، ولكن احترس - فالبقاء مستيقظا حتى وقت متأخر قد يفعل أكثر من أن يجعلك كسلانا في اليوم التالي. حيث وجدت دراسة حديثة أن تقليص النوم يزيد من احتمال استهلاك أطعمة غنية بالدهون وكربوهيدرات عالية السعرات بالليل، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

في هذه الدراسة، تابع الباحثون من جامعة بنسلفانيا مجموعة من المشاركين مكونة من 27 مشاركا والذين ذهبوا إلى الفراش في الساعة 10 مساء ومجموعة أخرى مكونة من  198 مشاركا ذهبوا إلى الفراش في الساعة 4 صباحا ووجد الباحثون أن المجموعة التي نامت عدد ساعات أقل استهلكت حوالي 550 سعرة حرارية - جزء كبير منها جاء من الدهون - بعد أن ذهب نظرائهم إلى النوم. بعد خمس ليال متتالية من النوم المحدود، اكتسب المشاركون في المجموعة الثانية أكثر من رطلين (حوالي 1 كيلو) من الوزن.
كلما زاد الوقت الذي تبقاه مستيقظا ليلا، كلما زاد لديك الوقت لتناول الطعام. لكن يبدو أن فقدان النوم  أيضا يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون وذات السعرات الحرارية العالية. على الرغم من أنه من غير الواضح لماذا تزداد هذه الرغبة الشديدة، الا أن توفر هذه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية يجعل من السهل على الناس  الإكثارمنها. من الممكن أيضا أن قوة الإرادة تضعف في الساعات الاولى من الليل، مما يجعل من الصعب أن نقول لا للاطعمة اللذيذة.

الناس في كثير من الأحيان يربطون بين وجدوهم  في المنزل وبين الاحساس بالراحة، وهذا يسبب لهم عدم اكتراث بعواقب اختياراتهم من الاغذية الغير صحية. في حين أنه من الأفضل الحصول على قسط كافي من النوم ، ولان هذا قد لا يكون ممكنا دائما. لذا فعندما لا تستطيع الذهاب إلى الفراش في وقت مناسب، ننصحك بهذه الطرق الأربعة البسيطة لدرء الرغبة الشديدة في الجوع في وقت متأخر من الليل:

تناول وجبة الفطور

إذا كنت تعرف أن لديك ليلة طويلة تنتظرك، تأكد من أن تتناول وجبة فطور صحية. تشير الدراسات إلى أن تخطي وجبات الطعام خلال النهار - وخاصة الإفطار – يؤدي الي زيادة الرغبة الشديدة في تناول أطعمة كربوهيدراتية ذات سعرات حرارية العالية ليلا. ننصحك هنا بمزج البروتينات  مع الكربوهيدرات - مثلا البيض مع الخبز أو الزبادي مع الفاكهة – للتحكم في الجوع تحت السيطرة طوال اليوم.

لا تأكل بغفلة أثناء مشاهدة التلفاز

إذا كنت جائعا، فلا حرج من أن تتناول وجبة خفيفة صحية ليلا - فقط لا تأكلها أمام التلفزيون. لان تناول الاكل أمام التليفزيون يؤدي إلى تناوله بطيش مع عدم الاحساس بالشبع، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

إبقاء المغريات خارج المنزل

تخطي الوجبات السريعة وإملأ المطبخ بأغذية صحية مثل الفشار قليل الدسم ، واللبن والزبادي قليل الدسم، والفواكه الطازجة، والخضار. أما إذا كان رفيقك أو أحد أفراد الأسرة يحتفظ بالوجبات الخفيفة الغير صحية بالمنزل ، فقم بتخزينها في أماكن يصعب الوصول إليها. حيث أظهرت الابحاث أننا نميل الي تناول أي طعام نصل اليه بسهولة، لذلك فسوف يكون من المفيد ابقاء الوجبات السريعة بعيدا عن العين و العقل.

اشغل نفسك
الجلوس خاليا يجعل معدتك تتذمر، لذا فإن ممارسة أي يشئ يجعل قلبك ينبض سوف يساعد في درء اغراء السعرات الحرارية غير الضرورية، حتى مجرد القيام ببعض قفزات أو الركض في المكان يمكن أن تساعد.

قد يعجبك أيضا:

هذه العادات تجعلك تأكل أكثر!
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com