28 أغسطس 2013

الفوائد الصحية للسبانخ

الفوائد الصحية للسبانخ 1 - السبانخ للبصر

السبانخ هي أحد أفضل المصادر الغذائية لـ"لوتين"، وهو أحد الاغذية الهامة لنظر صحي  والوقاية من الاصابة بالمياه البيضاء والضمور البقعي.

كشفت دراسة مكونة من 356 شخص يعانون من  الضمور البقعي المرتبط بالعمر أن زيادة استهلاك السبانخ أدى إلى تقليل مخاطر الاصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.
وكشفت دراسة أخرى أيضا أن تناول السبانخ مرتبط بانخفاض نسبة حدوث المياه البيضاء.

وقد وجدت الأبحاث أن ارتفاع الاستهلاك الغذائي من فيتامين E واللوتين  مرتبط بدرجة كبيرة بتقليل خطرالاصابة بالمياه البيضاء.

الفوائد الصحية للسبانخ

الفوائد الصحية للسبانخ 2 - السبانخ للسرطان

وقد أظهرت الأبحاث أن الوجبات الغذائية الغنية بالخضروات ذات الاوراق الداكنة مثل السبانخ مرتبط إلى حد كبير بانخفاض مخاطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن زيادة استهلاك السبانخ ترافق مع انخفاض الإصابة بسرطان الثدي. ووجدت دراسة أخرى أن أحد المواد المضادة للاكسدة الموجودة في السبانخ قد أبطأت سرطان البروستاتا في الحيوانات وكذلك خلايا سرطان البروستاتا في الانسان.

وقد حددت دراسة علمية أنه يوجد في السبانخ مالا يقل عن 13 من مركبات الفلافونويد المختلفة والمعروفة باسم glucuronides) methylenedioxyflavonol) والتي  تعمل كعوامل مضادة للسرطان.

المواد الغذائية الموجودة في السبانخ
السبانخ  مصدر رائع للكاروتينات وفيتامين C والبوتاسيوم، وحمض الفوليك. وهي مصدر كبير للمغنيسيوم والحديد والمنجنيز وفيتامين B2. كما انها مصدر جيد جدا لفيتامينات E، B1 و B6.

نبذة تاريخية عن  السبانخ
السبانخ جاءت أصلا من بلاد فارس القديمة وتم زراعتها في الصين والدول الآسيوية الأخرى، فضلا عن منطقة الشرق الأوسط لحوالي 2،000 سنة. بدأت زراعة السبانخ في أوروبا في القرن الحادي عشر، عندما تم عرضها في إسبانيا من قبل المغاربة.

و تعد هولندا والولايات المتحدة حاليا أكبر دولتان مصدرتان للسبانخ.

قد يعجبك أيضا:

الفوائد الصحية للسبانخ
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

Booking.com